المنتجات/ التصاميم الصديقة للبيئة

أنتم تعرفون أنّنا نستخدم في تركيباتنا مكوّنات صديقة للبيئة وأنّنا نحدّ من استخدام الجزيئات الاصطناعيّة. هذا ونحاول أن نحدّ من استهلاكنا للموارد المحدودة: نحن نؤمّن وظائف التغليف والحماية والنقل والمعلومات الأساسيّة ولكنّنا نتفادى العبوات الثقيلة وأغطية العبوات وقد توقّفنا عن استخدام الكثير من التغليف الخارجي. كما نحاول أن نستخدم الموادّ المدوَّرة كالزجاج والألومينيوم وبعض أنواع البلاستيك.

لذلك نصنع الغلافات الصديقة للبيئة العاديّة أم المطبوعة من كرتون مجلس رعاية الغابات (FSC). كما نفضّل استخدام الحبر الذي يتمتّع بأساس مائي وإعطاء الأولويّة للمموّنين الذين يحملون رقعة  “Imprim’Vert” ("إمبريمفار" أو الطباعة الخضراء) التي تُعطى للناشرين الذين يستخدمون ممارسات صديقة للبيئة.


أحدث تشاطاتنا
لقد قمنا طوال سنتين بخطوات تضمن أن تعكس منتجاتنا أكثر بعد، مقاربة التنمية المستدامة التي نتّبعها، بشكل خاصّ عبر تطوير عبوات إعادة تعبئة صديقة للبيئة. إذ يمكن للزبائن إعادة تعبئة عبواتهم ببعض مستحضرات تنظيف اليدين والشامبو. هذا ويستخدم هذا التغليف الخفيف والمرن حتّى 80% موادّ اقلّ.

وقمنا بالتالي بابتكار أداة تهدف إلى طرح كلّ الأسئلة الضروريّة المرتبطة بالتصاميم الصديقة للبيئة (التدوير، اختيار الموادّ، الوقع على البيئة) عند إطلاق المشاريع. فقد نظرنا مثلًا في أنظمة فرز النفايات في فرنسا وفي بلدان أخرى لكي نتأكّد بانّه يمكن أخذ غلافاتنا إلى شركات لفرز النفايات لكي تتولّى معالجتها. وإذا ما كان التغليف مصنوعًا من موادّ مختلفة، يجب التمكّن من فصلها. هذا ونزوّد مستهلكينا بمعلومات حول كيفيّة فرز الغلافات.

ويمكن لخطوات بسيطة أن تترك أثرًا كبيًار. لذلك قرّرنا عام 2008 أنّ نخفّض سماكة مغلّفات العيّنات الخاصّة بنا. فقد خفّضنا إجمالي وزنها من 12 ميكرومتر إلى 9 ميكرومتر. وبشكل عام، وفّرنا 3.12 طنّ من الألومينيوم أي 33 طنّ من انبعاث ثاني أكسيد الكربون لإجمالي 40 مليون مغلّف عيّنات.


ما هي الخطوات المقبلة؟
سوف نعتمد مؤشّرات جديدة لقياس وقع كافّة منتجاتنا ولمحاولة الحدّ منه. فقد اعتمدنا  مقاربة "تحليل دورة الحياة" على بعض أفضل منتجاتنا وسوف نعمّم ذلك على كلّ مجموعاتنا. وتسمح هذه الدراسات بتقدير الوقع البيئي للمنتج خلال حياته الكاملة، من المهد إلى اللحد. وسوف نستخدم أيضًا مؤشّرًا أساسيًّا آخر هو نسبة الوزن إلى المحتوى الذي يقارن وزن التغليف مع الوزن الإجمالي لمنتج ما. ويهدف ذلك إلى التخفيف من وزن التغليف أكثر فأكثر.

سوف نستخدم إذًا بعض الموادّ الجديدة كالبولي إيثيلين تيرفثالات PET المدوَّر (بلاستيك مدوّر 100%)  في بعض إطلاقاتنا المستقبليّة وسوف نحاول أن نطوّر عبوات إعادة تعبئة صديقة للبيئة أكثر. على سبيل المثال، كلّ عبوات مجموعة الفردون الجديدة للرجال التي أُطلقت عام 2010 مصنوعة من موادّ قابلة للتدوير 100% بعد استخدامها (العبوات البلاستيكيّة والزجاجيّة).